إلي الله www.ElaAllah.tk
أنت غير مسجل الدخول بعد في المنتدي فنرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضو أو بالإندمام إلينا
إلي الله www.ElaAllah.tk
أنت غير مسجل الدخول بعد في المنتدي فنرجو منك تسجيل الدخول إذا كنت عضو أو بالإندمام إلينا
إلي الله www.ElaAllah.tk
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إلي الله www.ElaAllah.tk

برامج, البرامج, برنامج, البرنامج, جديدة, ماسنجر, فوتوشوب, دروس, ترجمة, سوفت, اقلاع, كراك, كراكات, فايروس, حماية, هاكر, تهكير, دومين, اتصالات, جولات, خطوط, صوت, صوتيات, العاب, كتب, بلوك, اخبار , برمجة, سكربتات, سكربت, جافا, نوكيا 6600, برمجيات, تعريب, معرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلاً و مرحباً بكم في منتديات إلى الله بالإستايل الجديد نتمني أن تقضو معنا وقتاً ممتعاً           تم إفتتاح منتدي رمضان     

 

 حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - للعلامة الشيخ أبي إسحاق الحويني - حفظه الله -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
المشرفين
المشرفين
avatar


ذكر عدد الرسائل : 19
تاريخ الميلاد : 14/08/1993
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - للعلامة الشيخ أبي إسحاق الحويني - حفظه الله - Empty
مُساهمةموضوع: حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - للعلامة الشيخ أبي إسحاق الحويني - حفظه الله -   حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - للعلامة الشيخ أبي إسحاق الحويني - حفظه الله - Icon_minitimeالأحد 26 يوليو 2009, 2:47 am


والجواب:
أنه لم يصح في ذلك حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ورد هذا
المعنى في أحاديث عن جماعة من الصحابة، منهم عمر بن الخطاب ، وابن عباس،
ويزيد بن سعيد الكندي رضي الله عنهم .


أما حديث عمر رضي الله عنه:

فأخرجه
عبد بن حميد في" المنتخب"(39). والترمذي(3386) قال: حدثنا أبو موسى محمد
بن المثنى وإبراهيم بن يعقوب وغير واحد نصر بن على ومحمد بن موسى الحرشي.
والطبراني في " الأوسط" (7035) عن محمد بن بكار العيشي. وأبو الفضل الزهري
في " حديثه"(ج5/ق97/1) عن أبي قلابه الرقاشي قالوا : ثنا حماد بن عيسى، عن
حنظلة بن أبي سفيان، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، عمر بن الخطاب قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء، لم يحطهما حتى يمسح
بهما وجهه . قال الترمذي:" هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حماد قال
النووي في " الأذكار"(ص344): " أما قول الحافظ عبد الحق- يعني الأشبيلي-
رحمه الله تعالى: إن الترمذي قال: إنه حديث صحيح ، فليس في النسخ المعتمدة
من " الترمذي" أنه صحيح، بل قال :حديث
غريب" اه

ابن عيسى، وقد تفرد به، وهو قليل الحديث ، وقد حدث عنه الناس، وحنظلة بن أبي

سفيان الجمحي هو ثقة. وثقة يحيى ابن سعيد القطان .) وقال الطبراني:

" لا يروي هذا الحديث عن عمر إلا بهذا الإسناد ، تفرد به: حماد بن عيسى "

· قلت: ضعفه أحمد ، وأبو حاتم ، والدارقطني وغيرهم وقال ابن حبان والحاكم:

" يروى أحاديث موضوعة على ابن جريج وغيره"

وقال الذهبي في " السير" بعد تخريجه الحديث:

" أخرجه الحاكم في " مستدركه" فلم يصب ، وحماد ضعيف".

وقال العراقي في " المغني"( 1/305) : سكت عليه الحاكم، وهو ضعيف".

وسبقه إلى تضعيفه النووي في " الأذكار" ( ص334)

أما حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

أخرجه ابن ماجة ( 1181-3866) . ومحمد بن نصير في" قيام الليل " ( 141).

والبغوي (5/204) . وابن حبان في " المجروحين" ( 1/ 268) . والحاكم (1/536) . والحافظ الذهبي في " تذكير الحافظ " (2/616) وابن الجوزي "
الواهيات" (2/840) من طريق صالح بن حسان، عن محمد ابن كعب القرظي، عن ابن
عباس مرفوعا:" إذا دعوت الله فادع بباطن كفيك، ولا تدع بظهورهما، فإذا
فرغت فامسح بهما وجهك "


· قلت:وهذا سند واه..

وآفته صالح بن حسان.

قال البخاري : " منكر الحديث"

ولخص الحافظ حاله في " التقريب" فقال: " متروك"

وقال أبو حاتم : " حديث منكر"

نقله عنه ولده في " العلل " ( 2572/ 2/ 351)

وتابعه رجل مجهول عن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عباس مرفوعا وزاد في قوله شيئا. أخرجه أبو داود( 1485) .

والبيهقي(2/212). وفي " الدعوات الكبير". (ق39/1) من طريق عبد الملك بن محمد بن أيمن ، عن عبد الله بن يعقوب بن إسحاق، عمن حدثه، عن محمد بن كعب.

قال أبو داود: " روى هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب، كلها واهية ، وهذا الطريق أمثلها وهو ضعيف أيضا" اه

· قلت: وله علتان

الأولى: ضعف عبد الملك هذا.

الثانية: جهالة الراوي عن محمد بن كعب وتابعه عيسى بن كيمون، عن محمد بن كعب به أخرجه ابن نصر(141)

وقال:" عيسى بن ميمون ليس هو ممن يحتج بحديثه".

وقال النووي في " الأذكار" (ص344):" في إسناده ضعف"!

أما حديث يزيد بن سعيد الكندي رضي الله عنه:

فأخرجه أبو داود ( 1492). وأبو نعيم في" معرفة الصحابة"( 6614) عن

جعفر
الفريابي والحسن بن سفيان وعلى بن طيفور قالوا: حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا
ابن لهيعة، عن حفص بن هاشم بن عتيبة بن أبي وقاص، عن السائب بن، عن أبيه
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا فرفع يديه، مسح وجهه يزيد بيديه
قال الحافظ في " أمالي الأذكار":" فيه ابن لهيعة ، وشيخه مجهول"


وخوف
قتيبة في سياقة وفي إسناده خالفه سعيد بن أبي مريم قال: نا ابن لهيعة ، عن
حبان بن واسع ، عن حفص بن هاشم، أن خلاد بن السائب حدثه ، عن أبيه أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا جعل راحتيه إلى وجهه. أخرجه ابن ابي
عاصم في" الآحاد والثاني" ( 2590) ثنا محمد بن
عوف، نا ابن مريد بهذا فخالفه في إسناده فأسقط ذكر " والد السائب" ، وفي متنه: لم يذكر مسح الوجه.

وتابعه عمرو بن خالد الحراني ، ثنا ابن لهيعة قال: سمعت حفص بن هاشم يذكر أن خلاد بن السائب حدثه، عن أبيه مثله.

أخرجه الطبراني في " الكبير" ( ج7/رقم 6625)

قال: حدثنا أبو الزنباع روح بن الفرج، ثنا عمرو بن خالد

ورواه
يحيى بن إسحاق السيلحيني قال: ثنا ابن لهيعة، عن حبان بن واسع بن حبان، عن
خلاد بن السائب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سأل جعل باطن كفيه
إليه، وإذا استعاذ جعل ظاهراهما إليه.


أخرجه أحمد(4/56). فخالف السيلحيني من تقدم في إسناده فأرسله.

ويحيى بن إسحاق من قدماء أصحاب ابن لهيعة وروايته عندي أولى، والاضطراب عندي من ابن لهيعة، ولعله غلط في إسناد فقال:

"خص
بن هاشم" وليس له ذكر في شيء من كتب التاريخ ، ولا ذكر أحد أن لابن عتبة
حفصا كما ذكر الحافظ في " التهذيب" في ترجمة:" حفص بن هاشم"


فالصحيح: ضعف هذا الحديث ، لشدة ضعق مفرداته ،

فقول الحافظ في "بلوغ المرام" (ص284) : "إنه حديث حسن " غير حسن ، والله أعلم
. وقد اختلف أهل العلم في مسح الوجه واليدين بعد الدعاء. قال محمد بن نصر:
" ورأيت إسحاق يستحسن العمل بهذه الأحاديث وأما أحمد بن حنبل ، فحدثني أبو
داود قال: سمعت أحمد بن حنبل وسئل عن الرجل يمسح وجهه بيديه إذا فرغ من
الوتر؟ فقال: لم أسمع فيه شيئا ، ورأيت أحمد لا يفعله... وسئل مالك عن
الرجل يمسح بكفيه وجهه عند الدعاء فأنكر ذلك وقال: ما علمت... وسئل عبد
الله- يعني: ابن المبارك- عن الرجل يبسط يديه فيدعو ثم يمسح بهما وجهه ؟
فقال: كره ذلك سفيان- يعني: الثوري " .


*قلت: وأنكر ذلك البيهقي في " رسالته إلى أبي محمد الجويني"(2/286-مجموعة الرسائل المنيرة ).

وقال العز بن عبد لسلام:" لا يفعله إلى الجهال".
نعم
! أخرج البخاري في " الأدب المفرد "( 609)قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر ،
قال. حدثنا محمد بن فليح ، قال: أخبرني أبي ، عن أبي نعيم- وهو وهب- قال:"
رأيت ابن عمر وابن الزبير يدعوان، يديران بالراحتين على الوجه". وهذا
الأثر حسنه الحافظ ابن حجر، وضعفه شيخنا الألباني، وهو محتمل للتحسين، فلا
أرى أن يبدع الذي يمسح وجهه بعد الدعاء,وإن كان أفضل
تركه والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - للعلامة الشيخ أبي إسحاق الحويني - حفظه الله -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدعة المولد النبوي - للعلامة محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -
» الاحتفال بمولد النبي والمناسبات الإسلامية -من فتاوى العلامة الشيخ يوسف القرضاوي
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي - العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله -
» رسالة الشيخ خالد الراشد إلى المغنيين
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي - العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إلي الله www.ElaAllah.tk :: ا••ஜ◦ المنتدي الإسلامي ◦ஜ•• :: ••ஜ◦ فتاوي ◦ஜ••-
انتقل الى: